الخدمات

١- خدمة الإرشاد والتوجيه:

تهدف إلي تعريف المستفيد بكيفية استخدام المكتبة وفهارسها (الآلية والورقية)، لاستخدامها الاستخدام الأمثل ، لتحقيق أقصى استفادة من المكتبة .
٢- خدمة الاطلاع الداخلي:
هيأت المكتبة الأماكن المخصصة للاطلاع الداخلي عن طريق توفير أحدث الأجهزة، والأثاث، والمساحات التي تساعد على توفير الجو المثالي للاطلاع والقراءة المتعمقة.
٣- خدمة التصوير والاستنساخ:
تقدم المكتبة خدمة تصوير واستنساخ المخطوطات بالمجان لرواد المكتبة غير ان الادارة تشترط لتقديم تلك الخدمة استيفاء المستفيد لعدد من الشروط ،التي تختلف من مستفيد إلي اخر علي حسب الفئه التي ينتمي اليها ، حيث صنفت اللائحة الداخلية للإدارة المستفيدين إلي عدة فئات هي :-
أ‌- فئة الدراسات العليا:
تقدم الادارة المخطوطات المصورة لطلاب الدراسات العليا شريطة استيفاء عدد من المستندات هي:
- تقديم إفادة من الجهة التابع لها الباحث، تفيد أنه بحاجة للمخطوط.
- تزويد الإدارة بصور من جميع نسخ المخطوطات التي اعتمد عليها في تحقيقه للمخطوط.
- تعهده بتزويد الإدارة بنسخة من المخطوط المحقق(الكتاب المحقق) بعد حصوله علي الدرجة العلمية.
ب‌- فئه المحققين واساتذة الجامعات :
تقدم الإدارة المخطوطات المصورة لهذه الفئه من المستفيدين ، لكن بعد استيفاء عدد من المستندات هي:-
- أن يزود الادارة بإصدارته وانتاجه العلمي علي سبيل التعاون العلمي المتبادل.
- أن يتعهد بذكر الإدارة ضمن مقدمة الرسالة أو الكتاب كمرجع أساسي عند نشر البحث.
جـ - فئة المراكز المثيلة :
يتم التعامل مع هذه المراكز وفقا لمصلحة الإدارة.
٤- خدمة توصيل الوثائق
تسهيلا علي المستفيدين تتولي الإدارة توصيل نسخ المخطوطات المصورة إلي المستفيد اينما وجد عبر البريد الالكتروني أو البريد العادي وتقدم تلك الخدمة بالمجان.
٥- الخدمات المرجعية للمعلومات
تأخذ تلك الخدمة عدة أشكال منها :-
١- الرد علي أسئلة واستفسارات المستفيدين عبر الهاتف.
٢- الرد علي أسئلة واستفسارات المستفيدين عبر البريد الاليكتروني
وتتولي المراقبة توفير اجابات كافية حول اسئلة واستفسارات المستفيدين وفي حالة عدم امتلاك الرد الكافي يتم توجيه المستفيد للجهة المختصة بالرد علي استفساره.
٦- خدمة الاحاطة الجارية الاليكترونية
تقدم الادارة تلك الخدمة عن طريق عرض احدث ما وصل اليها من مخطوطات عبر موقعها الاليكتروني تحت عنوان (وصل حديثا)
٧- خدمة الفهرس المتاح علي الخط المباشر
ايمانا من الإدارة بضرورة تقديم خدماتها للمستفيد أيا كان موقعه حول العالم تتيح المراقبة فهرسها الاليكتروني علي الموقع الاليكتروني علي شبكة الانترنت ويستطيع المستفيد الولوج اليه والبحث فيه بطريقة سهله وسلسه.